أصدقائي القراء يسرني مشاركتكم التقرير الأسبوعي 72 لأعلى عشرة مواضيع مشاهدة على موقعي الإلكتروني والذي سأخصصه لتقديم ملخص إحصائي عن حركة الموقع لشهر مايو 2023م بمناسبة انتهائه، وأعلى 10 مواضيع مشاهدة فيه.
حيث تم نشر (7) مقالات جديدة خلال الشهر، وبلغ إجمالي زوار الموقع (643) زائر منهم (66.16‎‎%) من المملكة العربية السعودية، (18.99‎‎‎%) الولايات المتحدة الأمريكية، (‎%‎2.60) الإمارات العربية المتحدة، (1.99‎‎‎%) مصر، (1.23‎‎%) السويد، (1.07‎‎%) الكويت، و(7.96%) من دول أخرى.
(91.77‎‎‎%) منهم تصفحوا الموقع عبر الجوال، و(7.76‎%) عبر الحاسب الآلي و(0.47‎‎‎%) عبر الأجهزة اللوحية (تابلت).
وقد حققت «قصة أغنية ما درينا التي كتبها طاهر زمخشري وغناها محمد عبده» أعلى مشاهدة خلال الشهر، وعلق عليها الأخصائي الاجتماعي الأستاذ هشام السيوفي بقوله “الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته بابا طاهر كان مكتبه ثقافيه متنقلة رائع وخفيف ظل وبشوش”.
والقارئ خالد الحربي بقوله “يا هلا ومليون مرحبا بالدكتور أحمد العرفج والاستاذ الفاضل محمد توفيق أبو سندس. أشكركما على هذه المعلومات التي لم أعرفها إلا من خلال هذا اللقاء الشيق.

عائلة الشاعر والأديب الكبير طاهر الزمخشري قمة الطيب والأخلاق والكرم. وعلى طاري الفنان القدير محمد عبده أذكر موقف حصل في الثمانينات حيث كنت في إحدى الليالي مدعو من قبل أحفاد بابا طاهر في بيتهم، وكان الوقت متأخر فإذا بأحد يطرق نافذة المجلس المطلة على حوش العمارة. وعندما فتحت النافذة فوجئنا بأن الطارق كان الفنان محمد عبده (أبو نوره)، فاعتذر منا وقال لنا أنه قلق على بابا طاهر لأنه لاحظ أثناء حديثه معه في الهاتف بأن تعبان من خلال صوته فاصر أن يزوره ويطمئن عليه وهذا يدل على عمق العلاقة الكبيرة التي ربطت بينهما “علاقة أب وابن”.

رحمك الله يا أبا الفنانين وأبا الجميع من محبيك أيخ الشاعر والأديب الكبير واسكنك فسيح جناته، تحياتي للدكتور الحبيب أحمد العرفج صديق الطفولة، ولك يا أبا سندس فأنا من معجبيك ومتابعيك حفظكم الله ورعاكم ووفقكم”.

واحتل مقال «المروتين بين المعلومة المغلوطة والصواب» المركز الثاني، وعلق عليه القارئ فرحان الفرحان عبر حسابه في تويتر بقوله “أفخر وأباهي بأنني تتلمذت على أدب وشاعرية الأستاذ طاهر زمخشري رحمه الله رغم اختلاف الأجيال وتباعد الأمكنة والأزمنة.. كم أسعدتني بهذه الإضاءات المشرقة عن أستاذي رحمه الله..
أتوقع أنه قد يكون الشاعر الوحيد في الزمن المعاصر الذي هامت شاعريته في مكة ورباها ففي قصائده توثيق سينمائي لمواسم الحج.. للقدم.. للطواف.. للخشوع.. للوداع.. للرحيل.
هذا التوثيق المحمل بالعاطفة الإيمانية الصادقة لا يستطيعه إلا شاعر متفرد.. رحمه الله الاستاذ طاهر وألحقه بالصالحين. امتناني ورفيع تقديري واحترامي لفضل كرمك”.

وجاء مقال «بابا طاهر زمخشري في ذاكرة الفنانة هيام يونس» في المركز الثالث، وفيما يلي ترتيب الأعلى 10 مواضيع مشاهدة خلال شهر مايو 2023م
1- قصة أغنية ما درينا التي كتبها طاهر زمخشري وغناها محمد عبده
عدد المشاهدات: 198
https://mohammedbellow.com/30n4

2- المروتين بين المعلومة المغلوطة والصواب
عدد المشاهدات: 138 مشاهدة
https://mohammedbellow.com/d19k

3- بابا طاهر زمخشري في ذاكرة الفنانة هيام يونس
عدد المشاهدات: 66 مشاهدة
https://mohammedbellow.com/ges3

4- التقرير الأسبوعي 68/67 لأعلى 10 مشاهدة
عدد المشاهدات: 54 مشاهدة
https://mohammedbellow.com/sfx6

5- جيب القول على الرايق تحفه فنية رياضية كتبها الزمخشري لنادي الوحدة وغنتها هيام يونس لجماهير الكرة العربية
عدد المشاهدات: 52 مشاهدة
https://mohammedbellow.com/3us8

6- يا أعذب الحب.. اكليلة وفاء من محمد عبده والكدرس لمسيرتهم مع الزمخشري
عدد المشاهدات: 51 مشاهدة
https://mohammedbellow.com/sd3i

7- أبكي وأضحك الابيات الأكثر انتشاراً لطاهر زمخشري في عصرنا
عدد المشاهدات: 51 مشاهدة
https://mohammedbellow.com/7o9b

8- التقرير الأسبوعي 69 لأعلى 10 مشاهدة
عدد المشاهدات: 37 مشاهدة
https://mohammedbellow.com/32f2

9- خفايا وأسرار “أهيم بروحي” للزمخشري
عدد المشاهدات: 33 مشاهدة
https://mohammedbellow.com/fwdb

10- التهاب الشبكية الصباغي الوراثي والتعامل الأمثل معه
عدد المشاهدات: 32 مشاهدة
https://mohammedbellow.com/u3cv

ويسرني تلقي اقتراحاتكم وتعليقاتكم في خانة التعليقات أو على حساباتي الالكترونية.
https://twitter.com/MTBellow
https://www.facebook.com/MTBellow

عدد المشاهدات 49