نشر هذا المقال في زاوية حديث الكتب على مجلة اليمامة العدد (2706) – 2022/04/21م

صدر عن سطور للنشر بجدة (2021/12/28م – 1443/05/24هـ) كتاب «رسائل من أوراق الياسمين». لمؤلفته منى بنت صالح الحضيف، أستاذة الأدب والنقد بجامعة المعرفة بالرياض.
وجاء الكتاب بتصميم أنيق وعصري جذاب، بغلاف من تصميم رسام الكاريكاتير السعودي سليمان المسيهيج، في 119 صفحة بمقاس (A5) تضمن رسائل أدبية موزعة على 5 فصول (ورقات من الحياة، أوراق من السعادة، ورقات من الحب، ورقات من الشوق والحنين، من براعم الياسمين).

وأهدته إلى كل من أحب الحياة.. وقرر أن يعيشها بسعادة رغم كل صعابها وعثراتها.. وإلى كل الحالمين المتطلعين إلى توسد السحاب.. مفتتحته بقولها “إننا قد لا نعيش كلماتنا التي نتغنى بها على أرض الواقع.. لكنها حلم جميل نتقلب في أكفانه..”.

وتقول في إحدى رسائلها المعنونة بـ (حقائق): قد تكون بعض الحقائق ثقيلة على القلب.. لكنها تظل حقيقة لا يمكن تبديلها.. والأجدى هو تقبلها والتعايش معها. واقع حياتك هو أكبر حقيقة تعيشها.. ربما لا ترضيك بعض التفاصيل التي يمكن تحويلها أو تبديلها أو تصحيحها.. لكن في النهاية تبقى أنت هو أنت لن تكون شخصًا آخر.. لا ترضى بالقليل ولا بالدُون.. حاول أن تسعى لتكون الأفضل وأن تحقق نجاحات تجعل منك شخصًا له قيمته.. لكن لا تزيف الحقائق..

جدير بالذكر أن الحضيف أستاذة جامعية وباحثة دكتوراه في الأدب والنقد بجامعة الملك سعود بالرياض. ومهتمة في كتابة وتطوير المحتوى العربي والتدقيق اللغوي للنصوص عبر الصحافة ووسائل الإعلام، ومبحرة في عالم الجمال والإبداع، عضوة في عدد من الأندية والجمعيات. وصدر لها كتاب «الورد والأزاهير في شعر العصر العباسي» وهو عبارة عن دراسة أدبية ذات قيمة ثقافية تستهدف أهل النقد الأدبي، ومحبي الأزهار ومن يريد التعامل معها بثقافة وحضارة. فقد تناولت الدراسة الشعراء الذين اشتهروا بالقول في الأزاهير، وأنواع الأزاهير. بالإضافة إلى فصلين، تضمن الأول مبحثين تناولت معجم الصفات، الشكل، اللون، الرائحة. والسياقات الثقافية في الحب، المنادمة، الافراح والأعياد، الإهداء، الإيمان والصراعات الفكرية. والثاني تضمن ثلاثة مباحث تناولت الدلالات النفسية، الاجتماعية، الحضارية.

رابط المقال على مجلة اليمامة

عدد المشاهدات 51