جده محمدالعمري

أعرب الكاتب والمؤلف محمد توفيق بلو سبط الأديب طاهر زمخشري عن شكره وتقديره لوزارة الثقافة ممثلة في هيئة الأدب والنشر والترجمة على إطلاقها مسابقة «بابا طاهر» لأدب الأطفال في نسختها الثانية التي بدء التسجيل فيها اعتبارًا 12/11/2023م بهدف تشجيع الأطفال واليافعين والمهتمين من الفئة العمرية الأكبر من 18 سنة على ممارسة الكتابة. وتسليط الضوء على أدب الأطفال واليافعين. وترسيخ المسابقة كقيمة أدبية ووطنية عند الكاتب والمتلقي. وخصصت لها 3 مسارات (مسار القصة، مسار الرواية القصيرة، مسار القصص المصورة (المانجا)) وجوائز مالية بقيمة إجمالية 190,000 ريال، وحددت آخر موعد لاستقبال المشاركات في 12/01/2024م. ويمكن للراغبين في المشاركة التقديم عبر الموقع المخصص للجائزة.
https://engage.moc.gov.sa/baba_taher

وكشف بلو لسهم بهذه المناسبة عن إصداره كتابًا جديدًا بعنوان «سطور مضيئة من حكايات وذكريات بابا طاهر» عن دار سطور للنشر بجدة. بتصميم عصري جذاب في 179 صفحة تضمن (12) مقالًا من حكايات وذكريات الأديب من بينها قصة برنامج «ركن الأطفال» الذي اكتسب منه الأديب لقب «بابا طاهر» وفلسفته عن الطفولة وأدب الطفل بصفة عامة، ومقالًا آخر تضمن قصة قصيدة «الوحدة الصماء» التي كانت من آخر قصائده ونظمها بمناسبة الحفل الذي نظمته جمعيَّة الثقافة والفنون وفريق برنامج «افتح يا سمسم» بجدة في العام 1405هـ لتكريم الأديب بمناسبة حصوله على جائزة الدولة التقديرية ومما جاء فيها:
أنت يا سمسم في دروب العلا قبس*** والنــور فيــض مـــن رجائـــي
وحواليكــــم زهـــــور عطرهـــا *** ينشر الفرحة من نسج البهاء
فــي خليــج رافــد الخيــر بــه *** قد سقى الأزهار من خير الرواء

ولفت بلو إلى أن الكتاب سيكون متاحًا في الأسواق قريبًا ويأمل تدشينه في معرض جدة للكتاب 2023م، وأن يحظى برعاية ودعم هيئة الأدب والنشر والترجمة، وأن يلقى رواجًا بين الأوساط المهتمة بأدب الطفل وعامة محبي، وعشاق الأدب، والثقافة، وروادها.
مشيرًا إلى أنه اختار اسم «بابا طاهر» ضمن عنوان كتابه الجديد ليتواءم مع المسابقة فضلًا عن أنه اللقب المحبب إلى نفس الأديب -رحمه الله-.
وإن اهتمامه بالمسابقة جاء لتقاطعها مع ما نادى به في مقالات صحفية سابقة نشرها على موقعه الإلكتروني بإطلاق مبادرة تعنى بتخليد سيرة وإرث رواد أدب الطفل في بلادنا. وعلى رأسهم الأديب طاهر زمخشري بصفته رائدًا لأدب الأطفال في السعودية. وعاشق للطفولة منذ إعداده وتقديمه لأول برنامج للأطفال في الإذاعة السعودية «ركن الأطفال» بداية الخمسينيات الميلادية. وإصداره لأول مجلة سعودية للأطفال «مجلة الروضة» عام 1959م/1379هـ.

يجدر بالذكر أن الكاتب والمؤلف محمد توفيق بلو هو سبط الأديب طاهر عبد الرحمن زمخشري الرابع من ابنته الكبرى «سميرة» -رحمها الله-، ويعمل منذ عدة سنوات على جمع وتدوين سيرة الأديب، وأعماله الأدبية، والإعلامية، والفنية. وأصدر عن الأديب كتابين «الماسة السمراء.. بابا طاهر زمخشري القرن العشرين» و «الأديب طاهر زمخشري في سطور»، وساهم طوعيًا في مسابقة «بابا طاهر» في نسختها الأولى التي أطلقت في 20/01/2022م بالتنسيق مع باقي ورثة الأديب للموافقة على إطلاق اسم «بابا طاهر» على المسابقة. وتبرعه بما لديه من نسخ نادرة لـ «مجلة الروضة» لاستخدامها في الإعلانات الترويجية للمسابقة، ونشر أخبار ومقالات صحفية وإجراء لقاءات إذاعي عنها.

رابط الخبر على جريدة الشعلة الإلكترونية

عدد المشاهدات 7