نشر هذا المقال على مجلة اليمامة العدد 2646 – 2021/02/11م نقل فيه الكاتب والمؤرخ محمد عبد الرزاق القشعمي معلومات عن تأسيس بلدية الرياض من مؤلفي الأديب طاهر زمخشري في سطور.

ذاكرة حية – محمد عبد الرزاق القشعمي

أهداني الصديق محمد المنقري بعض مطبوعات دارته بجدة (سطور عربية للنشر والتوزيع) ومنها كتابه عن (تهامة.. رغيف ثقافي نادر)، وأضاف معها كتاب (الأديب طاهر زمخشري في سطور) لسبطه محمد توفيق بِلُّو ابن بنت طاهر زمخشري سميرة. وهو يعلم أنني أبحث عن الكتاب لتوثيق بعض المعلومات، وخصوصاً بداية معرفة الرياض بالبلدية، إذ سمعت أن الشاعر طاهر زمخشري قد عمل بها مع بداية إنشائها. وقال سبطه في مقدمة الكتاب: أن هذا إضافة لمعلومات جديدة مهمة لم يذكرها في كتابه السابق عنه (الماسة السمراء.. بابا طاهر زمخشري القرن العشرين)، «.. ولم تنشر من قبل، ليكون هذا المؤلف مرجعاً موثقاً للباحثين والدارسين وعامة المهتمين بسيرته، حيث يهدف إلى:
•توثيق المعلومات المنشورة عنه، وتصحيح المعلومات التاريخية الخاطئة.
•تعريف النّشء الجديد به، وبأهم منجزاته وأعماله..» ولكونه عاش معه في بيت واحد لأكثر من عشرين عاماً، وسافر معه لتونس، ولوس أنجلوس.. وغيرها.
قال وهو يستعرض مسيرة حياته أنه عمل ببلدية الرياض والخرج في عام 1361هـ/1942م.
وقال عن حياته الوظيفية أنه انتقل من مطبعة الحكومة إلى أمانة العاصمة بمكة المكرمة مع الشيخ عباس قطان، الذي رشحه للشيخ محمود صالح قطان للعمل كسكرتير لبلدية الرياض في العام 1361هـ/1942م. فكان ضمن مؤسسي بلدية الرياض، ثم بلدية الخرج والليث. وأكد ذلك بصورة للخبر المنشور في صحيفة (أم القرى) الجمعة 16 شعبان 1361هـ الموافق 27 أغسطس 1942م. ونص الخبر ما يأتي: « تأسيس بلدية في الرياض.. لقد صدر الأمر السامي بالموافقة عليهم وهم كالآتي:
الرئيس: محمود صالح قطان
الأعضاء: السيد مصطفى أصغر
= : الشيخ شفيق حريري
السكرتير: طاهر زمخشري
المحاسب وأمين الصندوق: خليل كتبخانة
كاتب الإدارة: بكر زمخشري
المهندس: صالح جاوا
المفتشان: حسن قباني، زياد عرفاء
ومراقبون.
وسيغادرون العاصمة إلى الطائف للسلام على صاحب السمو الملكي النائب المعظم ثم يواصلون السير في طريقهم إلى الرياض لاستلام زمام عملهم.. متمنين لهم التوفيق والنجاح ».
عدت بالذاكرة إلى مناسبة تكريمه في (الإثنينية) للأستاذ عبدالمقصود خوجة مع بداية عملها بتاريخ 25/3/1403هـ، قال الأستاذ طاهر وهو يروي ذكرياته قائلاً: «… وإذا أحببنا أن نرد الفضل لأهله، فإن محمد سعيد عبدالمقصود، وعباس قطان، ومحمد سرور الصبان، هؤلاء الثلاثة كان لهم أياد بيضاء كثيرة فلهم الشكر بعد الله، وعلى ذكر الأستاذ عباس قطان فقد كنت أعمل بمكتبه بوظيفة سكرتيره الخاص وكان هو رجل مكة الأول. فلم يكن هناك غير يوسف ياسين للشؤون الخارجية، وعبدالله السليمان للشؤون المالية، وكل ما عدا ذلك في الشؤون الاجتماعية كان مرتبطاً بعباس قطان، وأثناء عملي سكرتيراً لأمانة العاصمة، اختارني بل انتدبني بالأصح للعمل سكرتيراً لبلدية الرياض فترة من الزمن، وعندما رجوته أن يعفيني من هذه المهمة أفادني بأنه اختارني لأتولى معه الإشراف بصفة خبير، وذهبت وساهمت في تأسيس بلدية الرياض وبلدية الخرج وبلدية الليث أيضاً…».
وهذه المعلومات جديدة عليّ وعلى كثير من المهتمين. فلم يكن لديهم من المعلومات عن نشأة البلدية سوى ما نشره الشيخ حمد الجاسر في كتابه (مدينة الرياض.. عبر أطوار التاريخ) قال عن الرياض الحديثة.. أنه لم ينشأ خارج سور الرياض سوى حلة (العبيد) ثم حلة (القصمان) وكان البناء بالطين وشوارع ضيقة «.. رغم تأسيس إدارة للبلدية تعنى بنظافة المدينة وتنظيمها وذلك في سنة 1352هـ.. وفي عام 1373هـ أنشئت (أمانة مدينة الرياض) واسندت رئاستها إلى رجل حازم من الأسرة السعودية الكريمة هو الأمير فهد الفيصل فقامت في المدينة حركة عمرانية عظيمة، شملت جميع المرافق العامة، وخططت مدينة الرياض تخطيطاً جديداً بشق الشوارع الواسعة، وإقامة الميادين الفسيحة، وتجميل المدينة بالحدائق وتشجير شوارعها وميادينها، وجر المياه العذبة وإدخالها في بيوتها..».
ولعل القارئ يتساءل عن الفترة التي لم يتطرق إليها الشيخ الجاسر من عام 1352هـ إلى 1373هـ وهي التي ذكرها الشاعر طاهر زمخشري فلعل المسؤولين أو المتابعين لمراحل تطور المدينة أن يساهموا بما لديهم من معلومات صحيحة. وسبق لي قبل عشرين سنة أن قابلت أحد موظفي البلدية القدامى حمد القاضي (رحمه الله) وقال: إن كل الوثائق والأوراق القديمة توجد في صناديق حديد مرمية في سطح الأمانة وفيها المعلومات المطلوبة. وقد عرضت على المسؤولين في مكتبة الملك فهد الوطنية أن يطلبوا تسليمهم الأوراق. فقيل لي أنه صدر قبل أيام قرار بتأسيس هيئة تعنى بجمع الوثائق والأوراق القديمة تابعة للديوان الملكي.
فآمل مرة أخرى أن يساهم من لديه معلومات تفيد أن يدلي بدلوه. وبالله التوفيق.

رابط المقال على مجلة اليمامة

عدد المشاهدات 35