نشر هذا المقال في صحيفة غرب الإخبارية في 2021/02/08م

صدر حديثاً عن شركة سطور للنشر كتاب «حتَّى» معانيها واستعمالاتها في اللغة العربية لمؤلفته الباحثة د. أنجب بنت غلام نبي غلام، وجاء الكتاب من القطع المتوسط 17×24سم بتصميم أنيق وعصري جذاب.

وهو عبارة عن دراسة نحوية للحرف «حتَّى» واستعمالاتها في اللغة العربية وحصر معانيها عند النحاة والتعرف على آرائهم ومدى اتفاقهم واختلافهم في تفسير معناها، ودراسة للشواهد الواردة فيها من القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف والشعر العربي، ومدى توافق معانيها في الاستعمال الحديث بما ذكره علماء اللغة العربية. وزعت على فصلين تناولت الفصل الأول «حتى» التي ورد بعدها أفعال والفصل الثاني «حتى» التي ورد بعدها اسم.

وتأتي أهمية هذا الكتاب أنه يقدم بحثًا مستقلاً عن حرف «حتَّى» التي يكثر ورودها في الكلام العربي واللهجات العربية حيث لم يفرد لها أحد من القدماء أو المحدثين بحثًا مستقلًا.

وتقول الباحثة في مقدمة كتابها أنها آثرت أن تخص الحرف «حتَّى» بدراسة مستقلة نظرًا لأهمية هذا الحرف في النحو، وما يعتريها من تغير لمعناها بتغير موقعها في السياق، وما يقع فيها من آراء مختلفة في المعنى أو العمل أو الاختصاص، ووظيفتها الدلالية في الكلام، وأنها استعانت في ذلك بكتب حروف المعاني، وكتب النحو واللغة، وكذلك كتب المفسرين والمعربين للقرآن الكريم، وبعض شروح الأحاديث النبوية الشريفة، راجية أن يكون هذا الكتاب بمثابة إنجاز لجانب من الجوانب المضيئة في لغتنا العربية، لغة القرآن الكريم.

الجدير بالذكر أن الدكتورة أنجب هي باحثة أكاديمية ومتخصصة في اللغة العربية حصلت على درجة الدكتوراة في تخصص النحو والصرف واللغة من كلية التربية للبنات بمكة المكرمة – عام 1410هـ/1990م، عملت لأكثر من 35عام في حقل التعليم المدرسي والجامعي تقلدت خلالها العديد من المناصب الإدارية وعضويات اللجان المختلفة، وكانت أخر وظيفة شغلتها عميدة كلية التربية للبنات بمكة المكرمة «الأقسام الأدبية»، شاركت في عضوية العدد من الجمعيات الأهلية منها جمعية أم القرى الخيرية النسائية بمكة المكرمة، والفرع النسائي لهيئة الإغاثة الإسلامية، والفرع النسائي للندوة العالمية للشباب الإسلامي، وهيئة الإعجاز العلمي، وقدمت ونشرت العديد من الأبحاث والدراسات والمقالات المتخصصة في مختلف المجلات العلمية.

رابط المقال على صحيفة غرب الإخبارية

عدد المشاهدات 26