نشر هذا الخبر في صحيفة مكة الإلكترونية بتاريخ 2013/09/04م

صحيفة مكة – مروان السليمان

أكد الشيخ عبدالمقصود خوجه رجل الأعمال المعروف وصاحب إثنينية خوجة على تبنيه مشروعاً يستهدف جمع وإحياء التراث الأدبي للشاعر الكبير الراحل طاهر زمخشري “الماسة السمراء” حيث أعلن عن مبادرة منتدى الإثنينية بجمع وإعادة طباعة دواوين الزمخشري الشعرية وجمع كافة أعماله الأخرى. ونشرها ضمن مجموعة مطبوعات كاملة وتوزيعها وذلك ضمن إطار عمل الإثنينية الثقافي في جمع إرث المفكرين والأدباء الذين أثروا الساحة الأدبية السعودية المعاصرة ، منوهاً بأن الشاعر الأديب الراحل والذي يحلو لأسماعنا بتلقيبه “بابا طاهر” يعتبر كنزاً أدبياً من حق أدبه وفكره وشعره أن يكون ضمن أعمال المملكة العربية السعودية الخالدة ولا بد من إبرازها وإعطائها ما تستحقه.

وجاءت مبادرة خوجة إثر لقاء جمعه مؤخراً مع الأستاذ محمد توفيق بلو حفيد طاهر زمخشري وأمين عام جمعية إبصار الخيرية ، أشار فيه خوجه إلى أن الأديب الراحل ربطته معه علاقة صداقة قوية حيث كان الزمخشري صديقاً مقرباً لوالده الشيخ “محمد سعيد خوجة” الذي عمل معه في أول مطبعه بالمملكة (المطبعة الأميرية) بمكة المكرمة. وتعاون في مجال الأدب والثقافة والصحافة بدءاً بـ العمل بمطبعة أم القرى وما أصدرته من صحف ومطبوعات.

من جهته ثمن محمد توفيق بلو هذه المبادرة الكريمة معتبرها بارقة أمل لما كان يطمح إليه ويحلم به هو وباقي أفراد أسرة الزمخشري وما يتمنونه من إطلاق مشروع لجمع تراث بابا طاهر والذي يتطلع والأسرة إليه بان يكون مشروعاً رائداً يليق بما كان يتطلع إليه رحمه الله بان توثق أعماله التي صدرت سابقاً و طباعة الأشعار التي لم تنشر من قبل والتي هي بحوزته، إضافة إلى إصدار مجموعات ديوانيه صغيرة تضم أشعاره الدينية الوطنية، الحماسية، والفنية، وكذلك جمع أحاديثه ولقاءاته التلفزيونية ونشرها في مواقع اليوتيوب وإعادة توزيع أهم وانجح الأغاني ومجلة الروضة، مشيراً إلى أنه قد بدء خطوة في العام 2005م لتوثيق أعمال “بابا طاهر” وذلك بتأليف أول كتاب يتناول سيرته الذاتية بعنوان ” الماسة السمراء – بابا طاهر – زمخشري القرن العشرين ” كجزء أول من مجموعة مكونة من 7 أجزاء كان يعتزم إصدارها تتناول (حياة وأنشطة الأديب الراحل “بابا طاهر”، أغاني بابا طاهر، رائد أدب الطفل، بابا طاهر ما بين الأثير والشاشة البيضاء، رحلاته ما بين بلاد الأرز وضفاف النيل والضلال الخضراء، أشعار بابا طاهر، دراسات نقدية لشعر بابا طاهر).

والجدير بالذكر إلى أن الشيخ عبد المقصود خوجة كان أول من بادر بالعمل مع بابا طاهر في أواخر أيام حياته على إعادة طباعة دواوينه التي أصدرها ونشرها في مجموعات الأولى سميت “المجموعة الخضراء” وهي مجموعة دواوينه التي أصدرها في تونس الخضراء، والثانية “مجموعة النيل” وهي الدواوين التي أصدرها في مصر، والثالثة ” مجموعة الأرز” وهي الدواوين التي أصدرها في لبنان وتوفى الزمخشري رحمه الله قبل أن يتم الانتهاء منها ولم تصدر حتى اليوم. وكانت هذه الخطوة مبادرة من سعادة الشيخ عبد المقصود خوجة تكريما لبابا طاهر في آخر حياته كلمسه وفاء وعربون للصداقة التي امتدت بينهما طيلة حياته.

يذكر أن الأديب الراحل “طاهر عبد الرحمن زمخشري” من مواليد مكة المكرمة صنفه النقاد والباحثون بأنه أحد اهم الشعراء المكيون في العصر الحديث، وصنف كرائد للمدرسة الشعرية الحجازية التي اطلق عليها المدرسة الربيعية ، عملت على إحياء شعر الشاعر العربي عمر بن ابي ربيعه. وللزمخشري أعمال أدبية وفكرية وإعلامية مختلفة أثرت الأدب والفن في العالم العربي من المملكة العربية السعودية وحتى شمال إفريقيا. وغذى ضفاف النيل وساحات تونس الخضراء بأشعاره وأغانيه التي تغنى بها العديد من الفنانين العرب من اشهرهم هناء الصافي، هيام يونس وابتسام لطفي ومحمد عبده وطارق عبد الحكيم وطلال مداح والفنانة التونسية عايدة بوخريص وغيرهم ممن رحلوا رحمهم الله، عدا نشاطاته الأخرى في مجال الإعلام والصحافة بدء بمساهمته في تأسيس الإذاعة السعودية وما سبقها من صحف ومجلات لازال بعضها يصدر إلى يومنا هذا مما جعله يستحق لقب “زمخشري القرن العشرين” للتمييز ما بينه وما بين أبو القاسم محمود الزمخشري فيلسوف وأديب مكة في عصره.

رابط الخبر على صحيفة مكة الإلكترونية

عدد المشاهدات 26